اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تأثير منهج تعليمي باستخدام الالعاب الصغيرة وفقاً لمستويات الذكاء الجسمي الحركي في تطوير اهم جوانب التعلم بكرة القدم للناشئين

بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور حيدر عوفي احمد ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة تأثير منهج تعليمي باستخدام الالعاب الصغيرة وفقاً لمستويات الذكاء الجسمي الحركي في تطوير اهم جوانب التعلم بكرة القدم للناشئين.

الاطروحة التي قدمها الباحث (هاشم متعب طه) وبإشراف (أ.د ليث محمد حسين) و(أ.د عبدعلي جعفر محمد) تجلت اهميتها في معرفة الذكاء الجسمي الحركي لدى اللاعبين الناشئين على اساسه إذ يمكن تصنيف اللاعبون الى مستويات متعددة بالإضافة الى اعداد منهج تعليمي بالألعاب الصغيرة للمساهمة في تطوير اهم جوانب التعلم بكرة القدم مع الاخذ بنظر الاعتبار مستوى الذكاء الجسمي الحركي للمتعلم عن طريق الاعتماد على زمن الاداء وليس التكرار وبالتالي سوف يعطي فرصة افضل للتعلم.

وتهدف الاطروحة إلى اعداد منهج تعليمي باستخدام الالعاب الصغيرة وفقاً لمستويات الذكاء الجسمي الحركي بكرة القدم للناشئين .والتعرف على تأثير منهج التعليمي باستخدام الالعاب الصغيرة لمستويات الذكاء الجسمي الحركي في تطوير اهم جوانب التعلم بكرة القدم للناشئين. والتعرف على افضلية التأثير بين مستويات الذكاء الجسمي الحركي في تطوير اهم جوانب التعلم بكرة القدم للناشئين.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة كلٌ من

أ.د واثق عبدالصاحب عبيد رئيساً

: أ.د صالح جويد هليل عضواً

أ.د وليم لويس وليم عضواً

أ.د عامر عباس عيسى عضواً

أ.م. د مهند خيرالله جبار عضواً

أ.د ليث محمد حسين عضواً ومشرفاً

أ.د عبدعلي جعفر محمد عضواً ومشرفاً

ودعا الباحث الى استعمال وتطبيق مفردات التمرينات بالالعاب الصغيرة التنافسية ضمن مفردات مناهج تعليم وتدريب واعداد فرق الفئات العمرية بكرة القدم في محافظة البصرة .وضرورة اجراء اختبارات الذكاء وبشكل دوري على جميع اللاعبين لما لذكاء من دور مهم واساسي في عملية التعلم لغرض تصنيفهم وفق نسب الذكاء .