أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تأثير استراتيجية مخططات المفاهيم في الجوانب المعرفية وأداء بعض المواقف الخططية بالكرة الطائرة للطلاب
حسين الفالح/ إعلام كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
ناقشت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة الموسومة بعنوان تأثير استراتيجية مخططات المفاهيم في الجوانب المعرفية وأداء بعض المواقف الخططية بالكرة الطائرة للطلاب.
الأطروحة التي قدمها الباحث (عقيل حميد حسين) وبإشراف (أ.د واثق عبد الصاحب عبيد) و(أ.د حسين علي محسن) تجلت اهميتها من خلال أهمية مخططات المفاهيم في توضيح لمفهوم بطريقة متسلسلة ومترابطة وبما ان عدد من الدراسات أظهرت فاعلية مخططات المفاهيم في التدريس وما تحققه من زيادة في التحصيل المعرفي ارتأى الباحث تجريب هذه الاستراتيجية لإيصال المادة النظرية والتطبيقية على طريق رسم العلاقات وربطها ببعض للوصول الى الحلول وتحقيق هذه الوحدة التعليمية من خلال إعادة صياغة الأولويات وترتيب الأفكار وتكوين بيئة معرفية تفاعلية بين الطالب والمادة.
وتهدف الأطروحة الى أعداد منهاج تعليمي وفق استراتيجية مخططات المفاهيم بتطبيقاتها الثلاثة في تعليم بعض الجوانب المعرفية والمواقف الخططية بالكرة الطائرة وتصميم وتطبيق اختبارين اختبار المواقف الخططية والاختبار التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة ومن أجل التعرف على تأثير استراتيجية مخططات المفاهيم بتطبيقاتها الثلاثة في تعلم بعض الجوانب المعرفية والمواقف الخططية بالكرة الطائرة وبالإضافة الى التعرف على أي استراتيجية من الاستراتيجيات الثلاث هي الأفضل.
ودعا الباحث الى الإفادة من مخططات المفاهيم الالكترونية في تقديم الطلاب والتعرف على إمكانياتهم في تحويل المادة العلمية الى مادة نظرية تطبيقية باستخدام الحاسوب لتجاوز معوقات سير الدراسة او الحالات الطبيعية ، الإفادة من الاختبارات التي تم تصميمها من قبل الباحث في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.