رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير المحاكاة للنموذج الحركي البيوكينماتيكي في تعليم بيوكينماتيكية الاداء بالريشة الطائرة
تاريخ النشر : 2018-01-11 06:01:59
عدد المشاهدات : 666
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير المحاكاة للنموذج الحركي البيوكينماتيكي في تعليم بيوكينماتيكية الاداء و تطوير سرعة الاستجابة الخاصة لبعض المهارات الدفاعية بالريشة الطائرة) للطالبة زينب عامر شاكر و بأشراف الدكتور يعرب عبد الباقي دايخ , حيث جاء في ملخص الرسالة : حيث ان اهمية البحث هي البحث فظهرت في محاولة اخضاع بعض المتعلمين للتجريب باستخدام طريقة معينة من اجل اكسابهم المهارات الدفاعية المبنية على أسس بيوكينماتيكية لنموذج حركي في الدفاع من اجل الوقوف على بعض مخرجات اللاعب المدافع في حالات معينة وبالتالي الاستفادة من هذا النموذج في تكوين قاعدة مهمة في ممارسة هذه اللعبة وتطويرها بالشكل الذي يعود بالمنفعة على اللعبة وتوفير سبل جديدة للمدربين تسهم في بناء المتعلمات للعبة الريشة الطائرة وقد هدفت الدراسة الى اعداد منهاج تعليمي باستخدام المحاكاة للنموذج الحركي البيوكينماتيكي في تعليم بيوكينماتيكية الاداء وتطوير سرعة الاستجابة الخاصة لبعض المهارات الدفاعية بالريشة الطائرة و التعرف على الفروق في قيم الاداء الفني لمهارة ضربة الابعاد الامامية (الدفاعية) ومهارة الضربة الخلفية من أعلى الرأس وبعض المتغيرات البيوكينماتيكية بين الاختبار القبلي والبعدي وكانت استنتاجات البحث هي أن المنهاج التعليمي المطبق باستخدام المحاكاة للنموذج الحركي البيوكينماتيكي ذو تأثير إيجابي في تعليم الاداء الفني لمهارة ضربة الابعاد الامامية ومهارة الضربة الخلفية من أعلى الرأس و أن المنهاج التعليمي المطبق ذو تأثير إيجابي في تطوير سرعة الاستجابة الخاصة في الريشة الطائرة , واوصت الباحثة بمجموعة توصيات اهمها التأكيد على أهمية المحاكاة في النموذج الحركي البيوكينماتيكي الذي تم استخدامه في المنهاج التعليمي والتي أسهمت في تحسين تعلم الاداء الفني لمهارة ضربة الابعاد الامامية ومهارة الضربة الخلفية من أعلى الرأس و ضرورة استخدام النموذج الحركي البيوكينماتيكي في منهاج لتعلم بعض المهارات الاساسية بالريشة الطائرة وضرورة الاهتمام بشكل كبير في استخدام المتغيرات البيوكينماتيكية كأداة تقويم فعالة في مدى اكتساب المتعلمين للتعلم في المهارة المراد تعليمها.