أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تأثير التمرينات الدفاعية المهارية في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب

 

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة تأثير التمرينات الدفاعية المهارية في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب.

الأطروحة التي قدمها الباحث (فاروق عبد الزهره خلف) وبإشراف (أ. د حيدر عبد الرزاق كاظم) تجلت أهميتها في إيجاد التدريب المناسب لفئة الشباب وهم القاعدة في بناء المنتخبات الوطنية المتقدمة من خلال البحث والتقصي عن أفضل الطرق التدريبية في بناء الأداء الخططي في الدفاع الفردي المناسب والممزوج بالاداء البدني على وفق متطلبات الأداء الفلمي، وعليه قد ننهض بكرة السلة نحو الأفضل والتقدم وتحقيق النتائج الجيدة للشباب..

وتهدف الأطروحة إلى إعداد التمرينات الدفاعية المهارية في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب و التعرف على تأثير التمرينات الدفاعية المهارية في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب و التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب.

ودعا الباحث إلى اعتماد التمرينات الدفاعية المهارية المستخدمة في المنهج التدريبي الخاص بالمدرب التي اقترحها الباحث في البرنامج التدريبي الخاص بالشباب ، لأهميتها في تطوير حالات الدفاع الفردي بكرة السلة للشباب و ضرورة التأكيد في الوحدات التدريبية على ارتباط الجانب البدني والمهاري من ناحية ) السرعة ، القوة الانفجارية ، وتحمل القوة ، وتحمل السرعة) مع حالات الدفاع على وفق كل نوع من أنواعها لما له من أهمية في نجاح حالات الدفاع الفردي.