اعلان .. هام
   |   
إلى جميع الطلبة. نود اعلامكم بأن النقل والاستضافة مفتوح للطلبة ومستمر لغاية ١٥ /٩/ ٢٠١٩ وللاطلاع على الضوابط والتعليمات مراجعة وحدة التسجيل في الكلية.
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث دراسة تحليلية لمتطلبات الادارات التنفيذية وفق معايير جولة الترخيص لأندية الدوري الممتاز بكرة القدم
   |   
جامعة البصرة تقيم حملة تطوعية لجمع الكتب المهمة واهدائها الى المكتبة المركزية
   |   
تدريسي من جامعة البصرة يشارك في معرض الابتكار والاختراع الاول للمبدعين في المجال الرياضي
   |   

اعلام كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان (القيادة الكاريزماتية للمدربين وعلاقتها بالثقة التنظيمية للاعبي الدرجة الممتازة بكرة القدم للمنطقتين الوسطى والجنوبية من وجهة نظرهم) للباحث (زياد جلال خضير) وبأشراف الدكتور (ا.د عبدالحليم جبر نزال ) وبين الباحث إلى أهمية القيادة في جميع مجالات الحياة بصورة عامة وإلى أهميتها على الصعيد الرياضي بصورة خاصة كون القيادة محوراً أساسياً في العملية الإدارية والتي ترتبط بها الكثير من العوامل كالرضا والثقة والولاء .

وكان الهدف من الرسالة بناء وتقنين وتطبيق مقياس القيادة الكاريزمية لمدربي أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم من وجهة نظر اللاعبين ومقياس الثقة التنظيمية للاعبين، والتعرف على العلاقة بينهما .

وتضمنة الرسالة الاستنتاجات والتوصيات ومنها وجود علاقة ارتباط معنوية بين القيادة الكاريزمية للمدربين والثقة التنظيمية للاعبين، وللقيادة الكاريزمية للمدربين تأثير إيجابي على الثقة التنظيمية للاعبين وأوصى الباحث ضرورة استخدام مقياس القيادة الكاريزمية لغرض معرفة مستوى القيادة الكاريزمية لدى المدربين واعتمادهم أساليب قيادية بحسب متطلبات الموقف وإمكانيات اللاعبين ، ضرورة انتباه المدربين إِلى مسألة انسجام اللاعبين فكرياً و مهنياً مع زملائهم ،لان هذا يدعم وينمي الثقة بأنفسهم و بالمدرب وبالتالي تعود نتائج ذلك بشكل ايجابي على الفريق ككل.

ziad