عودة الدوام بشكل رسمي وانسيابي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة
   |   
فريق ادم التطوعي
   |   
#تهنئة
   |   
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تحتضن بطولة التنس الارضي لذوي الاحتياجات الخاصة.
   |   
ترتيب حدائق الكلية
   |   

أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير تمرينات التحدي التنافسية في بعض الصفات البدنية الخاصة وفاعلية الاداء والمعرفة الخططية للناشئين بكرة القدم .

 

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة ((تأثير تمرينات التحدي التنافسية في بعض الصفات البدنية الخاصة وفاعلية الاداء والمعرفة الخططية للناشئين بكرة القدم)) .

واحتوت الاطروحة التي قدمها الباحث (حسن جاسم حسين) وبأشراف الدكتور( ذو الفقار صالح عبدالحسين) وتطرقت فيها الباحث ان المتطلبات الحديثة في لعبة كرة القدم تؤكد الحاجة الكبيرة الى اعداد اللاعبين بدنيا ومهاريا وخططيا ومن اجل رفع مستوى اللياقة البدنية للاعب كرة القدم يجب رفع مستوى متطلبات التدريب,وتكمن اهمية البحث استخدام تمارين العاب التحدي التي تعزز الاستثارة التنافسية وتثبت معرفة اللاعب بشكل متميز لوضعة في حالات جيدة باستمرار لتحسين وتحقيق اهداف اللعب التنافسية في دورتمارين على شكل التحدي في تطوير خطط اللعب والتحركات الدفاعية والهجومية والفردية منها والجماعية برفع مستوى الصفات البدنية التي يتطلبها الاداء التنافسي .

وهدفت الاطروحة التعرف على مستوى المعرفة الخططية لعينة البحث الرئيسية وعلى تأثير تمرينات التحدي التنافسية في بعض الصفات البدنية وفاعلية الاداء والمعرفة الخططية وعلى نسب التطور لمتغيرات البحث وكذلك اعداد تمرينات التحدي التنافسية للناشئين بكرة القدم وبناء وتقنين اختبار للمعرفة الخططية للناشئين وتصميم استمارة فاعلية اداء لاعبي كرة القدم للناشئين .

واهم ماتوصلت اليه الدراسة التاكد على استخدام الاختبارات والمقاييس كوسائل لملاحظة الفروق الفردية بين اللاعبين ولمختلف مراحل التدريب في الدائرة التدريبية السنوية والتاكد على تطوير متطلبات الاداء بكرة القدم من خلال تمارين اللعب التنافسي المشابة لمواقف اللعب الخططية .