أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير تمرينات التحدي التنافسية في بعض الصفات البدنية الخاصة وفاعلية الاداء والمعرفة الخططية للناشئين بكرة القدم .
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير تمرينات خاصة بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية وسرعة ودقة الأداء الفني الهجومي بالكرة الطائرة للاعبين بأعمار(14-16) سنة .
   |   
تدريسيان من جامعة البصرة يشاركان في دورة تدريبية دولية في كرة السلة
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تصميم وتقنين اختبارات تخصصية وفق النظام الطاقة اللاهوائي لتقييم اهم القدرات البدنية والحركية وتحديد نسب مساهمتها في التحصيل العملي للحركات الارضية ومنصة القفز بالجمناستك الفني للطالبات .
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث دراسة تحليلية لمتطلبات الادارات التنفيذية وفق معايير جولة الترخيص لأندية الدوري الممتاز بكرة القدم .
   |   

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير منهج تأهيلي لعلاج اصابة دعامة القصبة (Shin Splints) على بعض المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية للاعبي الالعاب الفرقية .

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير منهج تأهيلي لعلاج اصابة دعامة القصبة (Shin Splints) على بعض المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية للاعبي الالعاب الفرقية .) للطالب حسن سعد شلك وبأشراف أ.د كامل شنين مناحي , وقد بين الباحث ان الرسالة هدفت الى التالي : 
1- اعداد منهج تأهيلي لعلاج اصابة دعامة القصبة من خلال التمارين التأهيلية وبعض وسائل العلاج الطبيعي وتأثيره على بعض المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية.
2- تقوية العضلات العاملة على القدم والساق عن طريق التمارين البدنية التي اعدت في المنهج التأهيلي.
3- التعرف على تأثير برنامج التأهيلي على بعض المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية 
وكان فرض البحث
* وجود فروق معنوية للاختبارات القبلية والبعدية لبعض المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية.
وقد اختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية والمتمثلة بلاعبي الالعاب الفرقية لاندية محافظة البصرة الذين يعانون من اصابة دعامة القصبة بكلتا القدمين والبالغ عددهم (14) لاعباً، كذلك تم تحديد الاصابة من خلال الفحص السريري من قبل الطبيب المختص الدكتور كمال يعقوب يوسف في مختبر كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة البصرة.