اعلان .. هام
   |   
إلى جميع الطلبة. نود اعلامكم بأن النقل والاستضافة مفتوح للطلبة ومستمر لغاية ١٥ /٩/ ٢٠١٩ وللاطلاع على الضوابط والتعليمات مراجعة وحدة التسجيل في الكلية.
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث دراسة تحليلية لمتطلبات الادارات التنفيذية وفق معايير جولة الترخيص لأندية الدوري الممتاز بكرة القدم
   |   
جامعة البصرة تقيم حملة تطوعية لجمع الكتب المهمة واهدائها الى المكتبة المركزية
   |   
تدريسي من جامعة البصرة يشارك في معرض الابتكار والاختراع الاول للمبدعين في المجال الرياضي
   |   

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان (دور وسائل الاعلام والجمهور بعملية اتخاذ القرار للحكام في ادارة مباريات كرة القدم في الدوري العراقي) للباحث (سيف سعيد السوداني) 
وبأشراف الدكتور(أ. د- عبد الحليم جبر نزال)، وبين الباحث ان الدوري العراقي يواجة الصعوبات والمشاكل والمعوقات ومن هذه الصعوبات صعوبات ادارية وفنية وتحكيمية ومن المعوقات التحكيمية هي عملية اتخاذ القرار وتتاثر عملية اتخاذ القرار بعديد العوامل ومنها الاداريين والمدربين واللاعبين وضغط المنافسة ومنها وسائل الاعلام الجمهور وتمكن دراسة هذه الظاهرة في مدى تأثير الجمهور المتفرج على مجريات المنافسة وكذلك تأثير الاعلام وبكل وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ومدى تأثيرها على حكام الدوري العراقي.

وكان الهدف من الرسالة بناء وتطبيق مقياس دور وسائل الاعلام والجمهور بعملية اتخاذ القرار للحكام في ادارة مباريات كرة القدم في الدوري العراقي وللمنطقتين الوسطى والجنوبية وكذلك وضع مستويات معيارية للمقياس .

وتضمنة الرسالة الاستنتاجات والتوصيات ومن اهم الاستنتاجات بناء وتقنين مقياس خاص لقياس مستوى تأثير الاعلام والجمهور بعملية اتخاذ القرار للحكام في ادارة مباريات كرة القدم, توزعت عينة البحث على خمسة مستويات لمقياس تأثير الاعلام والجمهور بعملية اتخاذ القرار للحكام, وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث فانه يوصي باعتماد المقياس الذي صممه الباحث من قبل اتحادات ولجان الحكام في محافظات العراق فهو اداة لقياس مستوى تأثير الاعلام والجمهور بعملية اتخاذ القرار للحكام في ادارة مباريات كرة القدم. يجب على الحكام وقبل ادارتهم لكل مباراة الاطلاع ودراسة طبيعة المنافسة وبيئة المنافسة ودراسة الفرق المتنافسة ومدى اهمية المباراة .