عودة الدوام بشكل رسمي وانسيابي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة
   |   
فريق ادم التطوعي
   |   
#تهنئة
   |   
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تحتضن بطولة التنس الارضي لذوي الاحتياجات الخاصة.
   |   
ترتيب حدائق الكلية
   |   

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير التعلم التعاوني (التنافس الجماعي والتكاملي) في تعليم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب .

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير التعلم التعاوني (التنافس الجماعي والتكاملي) في تعليم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب) للباحث (محمد سميرسالم) وبأشراف الدكتور (أ. د حسين علي محسن) والدكتور (أ.د أ. م. د مهدي صالح زعلان) وبين الباحث ان التدريس في الوقت الحالي لم يعد وظيفة يعمل فيها من يكون بل هي عملية تصميم لمشاريع متعددة الجوانب لها مرتكزات ومعلومات ترعى فيها خصوصيات الفئات العمرية وقدراتهم وامكانياتهم النظرية والعلمية , وتكمن اهمية البحث في تجريب اسلوبين تعاونيين (التنافس الجماعي والتكاملي) في تعليم مهارتي (الضرب الساحق وحائط الصد) بالكرة الطائرة .

وكان الهدف من الرسالة بأعداد منهاج تعليمي على وفق اسلوبي التعلم التعاوني (التنافس الجماعي _ التكاملي) والتعرف على تأثير المنهاج المعد والتعرف على اي الاساليب هو الافضل, وافترض الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للأساليب ولصالح الاختبار البعدي, كذلك افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجاميع الثلاث في الاختبارات البعدية.

اهم الاستنتاجات :

حيث استنتج الباحث الاتي: ان للأساليب الثلاثة المستخدمة في البحث لها تأثير ايجابي في تدريس المهارات المبحوثة. وهناك تباين بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجاميع الثلاثة.

اهم التوصيات بما يأتي:

التنوع في استخدام اساليب واستراتيجيات وطرائق متنوعة لزيادة الرغبة والدافعية لدى الطلاب في التعلم. واستخدام الاساليب التدريسية التي تشرك اكبر عدد من الطلاب في العمل خلال الوحدة التعليمية .