أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير تمرينات التحدي التنافسية في بعض الصفات البدنية الخاصة وفاعلية الاداء والمعرفة الخططية للناشئين بكرة القدم .
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير تمرينات خاصة بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية وسرعة ودقة الأداء الفني الهجومي بالكرة الطائرة للاعبين بأعمار(14-16) سنة .
   |   
تدريسيان من جامعة البصرة يشاركان في دورة تدريبية دولية في كرة السلة
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تصميم وتقنين اختبارات تخصصية وفق النظام الطاقة اللاهوائي لتقييم اهم القدرات البدنية والحركية وتحديد نسب مساهمتها في التحصيل العملي للحركات الارضية ومنصة القفز بالجمناستك الفني للطالبات .
   |   
أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث دراسة تحليلية لمتطلبات الادارات التنفيذية وفق معايير جولة الترخيص لأندية الدوري الممتاز بكرة القدم .
   |   

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير استراتيجية ويتلي في تعلــم بعض المتطلبـــات الدفاعيـــة والهجــومية بكـرة اليد للطالبات .

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير استراتيجية ويتلي في تعلــم بعض المتطلبـــات الدفاعيـــة والهجــومية بكـرة اليد للطالباتب) للباحث (وليد هاني محمد) وبأشراف الدكتور (أ. د حسين علي محسن) والدكتور (أ.م.د أسامة صبيح مصطفى) وبين الباحث ان العمل ضمن الوحدات التعليمية من خلال تطبيق المراحل الثلاث لاستراتيجية ويتلي والتي تعمل على المشاركة الفاعلة وتبادل الافكار والآراء في مجاميع صغيرة ثم توحد في نتيجة واحده تحقق هدف الوحدة التعليمة وتحت توجيه المدرس .

وكان الهدف من الرسالة تكمن في اعداد منهاج تعليمي وفق استراتيجية ويتلي لتعلم بعض المتطلبات الدفاعية والهجومية بكرة اليد . والتعرف على تأثير المنهاج المعد من قبل الباحث على بعض المتطلبات الدفاعية والهجومية بكرة اليد . والتعــرف على اي المنهاجين أفضل المــعد من قـــبل الباحـــث أم المعد من قبــل المدرس . وقد فرض الباحث على وجود فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين في المتغيرات المبحوثة ولصالح الاختبارات البعدية .وكذلك توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجوعتين ولصالح المجموعة التجريبية .

اهم الاستنتاجات :
-أن للاسلوب المتبع (الامري ) واستراتيجية ويتلي تأثيراً ايجابياً في تعليم المهارات المبحوثة الا أن الافضلية كانت للمجموعة التي استخدمت استراتيجية ويتلي .
-ان العمل الجماعي بين الطالبات اعطى فرصة للتعاون وتبادل القيادة فيما بينهن .

اهم التوصيات بما يأتي:
-اعتماد الاساليب والاستراتيجيات وطرائق التدريس بما يتلائم مع طبيعة المهارة وامكانيات المتعلمين لزيادة الدافعية في التعلم .
-استخدام اساليب تدريس واستراتيجيات يتم فيها اشتراك اكبر عدد من المتعلين في التعلم وذلك لتوفيرالجهد والوقت للمدرس وتنمية روح وفن التعاون والقيادة لدى المتعلمين.